اعراض تكيس المبايض وطرق علاجها

انتشرت في الآونة الأخيرة  اعراض تكيس المبايض بين الكثير من السيدات والفتيات ولأن هذا المرض أصبح ظاهرة منتشرة في البلدان العربية، كان لزامًا علينا أن نقدم لكي عزيزتي حواء أعراض هذا المرض وكيفية علاجه.

يُعرف أطباء النساء أن تكيسات المبايض هى وجود تكيسات وحويصلات مائية على مبيض واحد أو كلا المبيضين، ووجود ذلك التكيس يتسبب في اضطراب ميعاد وكمية الدورة الشهرية، ويُحدث خللًا في معدل إفراز الهرمونات الجنسية في المرأة.

 

اعراض تكيس المبايض وطرق علاجها

 

اعراض تكيس المبايض

اضطراب الدورة الشهرية من حيث الوقت أو كمية الدم، وينتج ذلك الاضطراب نتيجة خلل الهرمونات الجنسية وضعف التبويض لدى المرأة.

شعور المرأة بآلام أسفل البطن في منطقة الحوض، وتمتد أيضًا إلى أسفل الظهر، ولكن تلك الآلام قد تكون عرضًا لمرض آخر مثل التهاب القولون العصبي، أو التهاب الزائدة الدودية، أو التهاب الحوض، أو سرطان المبيض.

الإحساس بألم ضاغط على الأمعاء، وكذلك الشعور بآلام أثناء عملية التبرز.

زيادة في ظهور الشعر في مناطق الجسم المختلفة، وخاصة في الوجه نتيجة زيادة نسبة الهرمونات الذكرية.

ظهور حبوب الشباب بنسبة كبيرة وذلك بفعل هرمون التستوستيرون أيضًا.

ظهور بقع بنية اللون وداكنة عما حولها في مناطق معينة بالجلد، مثل الرقبة و وتحت الثدي وفي ثنايا الفخذ.

 

اعراض تكيس المبايض وطرق علاجها

علاج تكيسات المبايض

 

1- يتم علاج التكيسات في البداية  عن طريقالعلاج الهرموني في شكل حبوب تحتوي على هرمون الأستروجين، وهرمون البروجيسترون والذي يقوم بدوره بتنظيم عملية التبويض، وتنظيم الدورة الشهرية وتقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم.

2- تناول حبوب الميتفورمين والتي تساعد على تنظيم عمل هرمون الأنسولين وعلاج السكري، وله دور كبير في علاج تكيسات المبيض حيث تعمل على انتظام عملية التبويض والدورة الشهرية.

3- محاولة فقدان الوزن الزائد عن طريق متابعة طبيب تغذية، والانتظام على رجيم لتقليل الوزن، وممارسة التمرينات الرياضية يوميًا بانتظام فذلك يساعد كثيرًا في علاج تكيسات المبيض.

4- هناك طريقة لعلاج تكيسات المبايض عن طريق كي المبيض عن طريق المنظار، ولكن تلك العملية قد تؤثر على فرص الحمل في المستقبل كما تؤثر على مخزون البويضات.

 

 اعراض تكيس المبايض وطرق علاجها

 

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author