اشتداد المنافسة على لقب “The X Factor” 

 مع اقتراب المنافسات إلى نهايتها، تزداد وتيرة التحدّي بين الفئات الثلاث “الغناء الفردي العربي”، “الغناء الفردي العالمي” و”الفرق”، ومع المشتركين السبعة الذين اجتازوا كل الحلقات السابقة، بفضل تصويت الجمهور – صاحب القرار الأول والأهم – ووصلوا إلى سادس العروض المباشرة من الموسم الأول من برنامج “The X Factor” على MBC4 و”MBCمصر”. وفي حلقة غنّى فيها المشتركون أغان من الأفلام العربية والأجنبية، أثنى النجوم – أعضاء لجنة التحكيم على أداء الجميع، واعتبروا أنهم يحرزون تقدّماً واضحاً وملموساً. وفي الختام، وقف مجدي شريف وندجيم معطى الله في “دائرة الخطر”، وفيما أعطى كل من راغب علامة وإليسا، صوتيْهما إلى المشتركين ضمن فئتيهم، قرّرت دنيا سمير غانم أن تمنح صوتها إلى ندجيم، لتُخرج بالتالي مجدي من المسابقة. وبذلك، يحتفظ راغب بثلاثة مشتركين ضمن فئة “الغناء الفردي العالمي”، فيما تخوض إليسا الحلقة المقبلة مع مشتركة واحدة فقط ضمن فئة “الغناء الفردي العربي”، وتستمر دنيا مع فريقيْن اثنيْن، ضمن فئة “الفرق”.

في تفاصيل الحلقة ومجرياتها

انطلقت الحلقة بلوحة فنية استعراضية، جمعت المشتركين السبعة المتأهّلين، وضمّت باقة من أغنيات الأفلام الشهيرة، ثم قدّم “Guitanai” من الأردن وسوريا ضمن فئة “الفرق”، أغنية من صعيد مصر، وأطلق الفريق على نفسه اسم “Guitamezmar” لمرّة واحدة فقط، نظراً لاستبداله آلة الناي بالمزمار في هذا العرض.

واعتبر راغب علامة أن الفريق كان مقنعاً في اللون الذي قدمه، بينما قالت إليسا أنها كانت تفضّل اختيار أغنية أخرى بعيدة عن الأجواء التراثية، وأشادت دنيا بـ”أولادها” وبالأسلوب الذي قدّموا فيه العرض. أما حمزة هوساوي من السعودية، المتأهِّل ضمن فئة “الغناء الفردي العالمي”، فقد أجاد الغناء “كالعادة”، كما قال أعضاء اللجنة.

وحين ذكّرته إليسا بوعده بأن يؤدّي مقطعاً غنائياً باللغة العربية، اعترض راغب وأكّد أن حمزة سيغنّي بالعربية بعد انتهاء الحلقة وليس ضمنها، وعلّق حمزة قائلاً أن مشروع الغناء باللغة العربية وارد، لكن من خلال أغنية خاصة تنسجم مع ما يقدّمه الآن. وعندما غنّى مجدي شريف من سوريا ضمن فئة “الغناء الفردي العربي”، هدّدت إليسا كل من راغب ودنيا ممازحة، وقالت أنها لن تقبل بأي تعليق سلبي على أدائه، فلبّيا طلبها علماً أن أعضاء اللجنة اتفقوا بأن هذه المرّة هي الأفضل على الإطلاق بالنسبة لمجدي. كما أجمع النجوم – أعضاء لجنة التحكيم على أن “لاتويا” من لبنان، المتأهّلة ضمن فئة “الغناء الفردي العالمي”، أجادت في غنائها، وأثنى عليها راغب علامة، وناقش إليسا عندما قالت بأن “إلى جانب تميّز أدائها، نقطة إضافية تعطيها لـ”لاتويا” لكونها لبنانية”. واتّفق النجمان بعدها، أن الموهبة هي التي توصل المشترك إلى اللقب، ولا علاقة للجنسية – على أهميّتها – في تقدّمه على بقية المشتركين”.

بدورها، أشادت اللجنة بالانسجام الذي يزداد، حلقة بعد حلقة، بين أعضاء فريق “The 5” من الجزائر، المغرب، مصر ولبنان، المتأهِّل ضمن فئة “الفرق”.. وقالت دنيا بأن “الكثير من الفنانين يسعون إلى النجومية ولا يحصلون عليها، أما أنتم فقد وُلِدتم نجوماً”. أما ندجيم معطى الله من الجزائر، المتأهِّل ضمن فئة “الغناء الفردي العالمي”، فكان مُلفتاً كالعادة في عرضه، وقالت إليسا أن ندجيم هو المشترك الوحيد الذي تنتظر أن ترى ما سيقدّمه على المسرح، لأن المسرح لعبته والمكان الذي يُبدع فيه، كما أعرب راغب عن اعتزازه  بـ ندجيم وبموهبته وبدماثة خلقه، خصوصاً أنه يفضّل أن يكون هو المستبعَد من المنافسة، عندما يقف في “دائرة الخطر” مع أحد زملائه.

أما آخر المشتركين فكانت هند زيادي من المغرب، المتأهّلة ضمن فئة “الغناء الفردي العربي”… التي أثنت دنيا على تقدّمها بالمقارنة مع الأسابيع الماضية، فيما أشاد كل من راغب وإليسا باللوحة الفنية التي قدّمتها.

في الفقرة الختامية من الحلقة، وقف المشتركون على المسرح برفقة النجوم – أعضاء لجنة التحكيم، وأعلن باسل ألزارو ودانييلا رحمة، أسماء المشتركين الذي نالوا على أكثر نسبة تصويت من الجمهور، ما يكفل انتقالهم تلقائياً إلى الحلقة المقبلة، وسمّيا مجدي شريف وندجيم معطى الله، للوقوف في “دائرة الخطر”، إثر حصولهما على أقل نسبة تصويت. وكان القرار النهائي في تسمية المشترك الذي سيُستبعَد من البرنامج في يد دنيا سمير غانم، فقامت باستبعاد مجدي شريف ضمن فئة “الغناء الفردي العربي”.

وأكّدت بأن “مجدي أجاد الغناء في هذه الحلقة، لكن ندجيم رائع في كل الحلقات، ولن أرضى باستبعاد المتميّز دوماً”.

في المحصّلة، يصل عدد المشتركين المتأهِّلين إلى 6 فقط، في الحلقة السابعة المقبِلة من “العروض المباشرة”، وذلك على النحو التالي: 3 ضمن فئة “الغناء الفردي العالمي” مع راغب علامة: لاتويا، وندجيم معطى الله، وحمزة هوساوي؛ و1 ضمن فئة “الغناء الفردي العربي” مع إليسا: هند زيادي؛ و2 ضمن فئة “الفرق” مع دُنيا سمير غانم: “The 5″، و”Guitanai”.

الجدير ذكره، أن الحلقات اليومية “The Xtra Factor”، تستمر بالإضاءة على يوميات المشتركين، وتنقل التفاصيل التي يعيشونها في ما بينهم، ومع أعضاء لجنة التحكيم، وكيفية تحضيرهم للحلقات المباشرة وتواصلهم مع الجمهور، إضافة إلى نشاطات ومشاريع أخرى يقومون بها.

Tags

مواضيع ذات صلة