اسباب التهاب الاوعية الدموية وكيفية علاجها

اسباب التهاب الاوعية الدموية وكيفية علاجها أمر يشغل الكثير، حيث أن مرض التهاب الأوعية الدموية هو اسم عام لمجموعة من الأمراض القليلة الظهور وهي تحدث نتيجة التهاب بجدار الأوعية الدموية.

يسبب هذا المرض التهاب بجدار هذه الأوعية الدموية، نقدم لكي في هذا الموضوع أسباب المرض وطرق العلاج.

 

الأوعية الدموية

 

اسباب التهاب الاوعية الدموية

الأوعية الدموية هي الأنابيب التي تنقل الدم بداخلها لكي يوصل الغذاء والأوكسجين إلى أعضاء الجسم، وتوجد عدة أنواع من هذه الأوعية الدموية منها ما يسمى بالشريان والذي ينتقل بداخلة الدم المحمل بالأوكسجين بدرجة كبيرة من القلب إلى أنسجة الجسم، أما الوريد فهو الذي يحمل الدم المحمل بالفضلات وثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى القلب والرئة لكي يتمكن الجسم من طردها .

لذلك توجد أنواع عديد من المرض وأسباب متعددة أهما:

1- تأثر الجهاز المناعي بالجسم، حيث تجد الجهاز المناعي يهاجم الأوعية الدموية فيسبب الضرر لها مما يسبب حدوث المرض.

2- أحيانا يكون مرض التهاب الأوعية الدموية مرض مصاحب الأمراض أخرى، مثل مرض الذئبة الحمراء، مرض الروماتويد، ومرض التهاب الأوعية الدموية الكبيرة ،مرض شرج ستراوس وغيرهم.

3- بعض أمراض التهاب الأوعية الدموية تحدث نتيجة عدوى تصيب الإنسان مثل حالات التهاب الأوعية الدموية المصاحبة لمرض التهاب الكبد الوبائي من نوع ب.

4- تعرض الجسم لمواد كيميائية قد تسبب حدوث المرض مثل استخدام المواد المخدرة مثل الكوكايين أو الأدوية المنشطة.

 

مرض الأوعي الدموية ف يالساقين

 

علاج مرض التهاب الأوعية الدموي

يوجد نوعان من العلاج الأول علاجي والثاني جراحي، ومن يحدد نوع العلاج هو الطبيب لذلك يجب على المريض التوجه للطبيب لتحديد مدى شدة المرض وما يحتاجه المريض من العلاج.

العلاج الدوائي :

1- المسكنات ووظيفتها أن تقضي على الألم وتساعد المريض أن يتحرك بأكثر نشاط وذلك إلى جانب الدواء العلاجي ومن هذه الأدوية

البنادول حيث يعتبر من الأدوية المسكنة قليلة الأعراض الجانبية، وميناسب هذا النوع  في الحالات البسيطة إلى المتوسطة الشدة من المرض.

2- مضادات الالتهابات وتعمل على تقليل الألم والتورم و التصلب كما تقلل هذه ألأدوية الألم و تخفف الالتهاب، توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر.

أوعية دموية