احدث دليل للاكل الصحي بتوصيات عالمية

resized_المرأة-فى-المطبخ

resized_المرأة-فى-المطبخ

واشنطن / تقول الدكتورة زوي هاركومبي، إحدى الباحثات بـ”معهد الممارسة السريرية والعلوم الصحية”، أن النظام الغذائي الصحي الحديث لعام 2016م، يعتمد على تقليل الدهون فى الوجبات إلى أكبر قدر ممكن، من خلال 3 وجبات، كما هو المعتاد من قبل، مع التأكيد على أهمية تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.

ويهدف العالم الآن من نشر فكر الأكل الصحي لحماية الجميع من الأمراض الناتجة عن العادات الغذائية الخاطئة، والتي تؤدي إلى السمنة، ومنها إلى قائمة الأضرار الصحية التي لا تنتهي.

ويقدم معهد الممارسة السريرية والعلوم الصحية، بالتعاون مع مجموعة من منظمات وجمعيات الصحة الغذائية، أحدث دليل للأكل الصحي، والذى يعتمد على نظام غذائي متوازن وصحي، حيث نصح الجميع بتناول الكثير من الخضروات والفواكه وكميات من منتجات الألبان، واللبن الحليب على أن يكون 42% من مكونات وجباتنا خلال اليوم من الكربوهيدرات من الخبز، والمكرونة، والبطاطس والأرز وغيرها، بالاعتماد على حبة القمح الكاملة، بدلا من الدقيق الأبيض فى المخبوزات.

وبالمقارنة بين خريطة النظام الغذائي الصحي القديم والحديث يتضح التالي، أوصت منظمات الصحة الغذائية، بأن يكون تناول “الخبز، الأرز، البطاطا، والمكرونة وغيرها من الأطعمة النشوية” بنسبة 33%، وفى العام الحالي اتفقت منظمات الصحة على أن ترتفع هذه النسبة إلى 37%.

أما الخضراوات والفواكه فزاد نصيبها من بين الوجبات الصحية اليومية إلى 39%، واللحوم والأسماك والفول والبيض حصلت على 12% من حجم طعامك اليومى بحيث لا نزيد عن 70 جراما من اللحوم الحمراء والمصنعة فى اليوم الواحد.

وعن الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون أو السكر فينبغي أن لا تزيد عن 3% من حجم وجباتك فى اليوم، والبسكويت والمشروبات الغازية لا تزيد نسبتها عن 1%.

Tags

مواضيع ذات صلة