ابتكار حقنة جديدة تعالج ارتفاع الكولسترول نهائيا

صحة

صحة

تمكن فريق من الباحثين البريطانيين، من ابتكار علاج جديد يخفض مستويات الكولسترول “السيئ”، مؤكدين أنه يمكن أن يكون أكثر قوة من العقاقير العادية المخفضة للكولسترول.

وأوضح الباحثون، أن العلاج الجديد يستهدف بروتين يسمى PCSK9، الذي ينظم الكولسترول في الدم.

وقال الباحثون، إن الأشخاص الذين لديهم تحور في هذا البروتين غالبا ما يعانون من زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، في حين أن أولئك الذين لا ينخفض لديهم هذا البروتين لديهم مخاطر أقل. ويعتبر الكولسترول “LDL” مادة الدسم التي تدور حول الدم، وإذا زاد عن حده أكثر من اللازم، فإن الشرايين يمكن أن تمنع مرور الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وأشار الباحثون إلى أن النظام الغذائي وممارسة الرياضة المفتاح لحفظ الكولسترول في أدنى معدلاته، ولكن الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم تأخذ الستاتين لخفض الكولسترول.

وفسر الباحثون نتائجهم، قائلين إن العلاج الحديث يعتبر من أبرز الأدوية المبتكرة مؤخرا للحد من مستويات الكولسترول في الدم بشكل كبير، وذلك عندما تم تجربته على الفئران والقرود، مما يشير إلى أنه يمكن أن يكون علاجا فعالا في البشر.

وذلك بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية، التي أوضحت أن هناك عدة شركات أدوية طورت علاجات جديدة لارتفاع الكوليسترول في الدم، التي تستهدف PCSK9 على سبيل المثال، Alirocumab وEvolocumab، التي وافقت عليهم إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية FDA في الآونة الأخيرة، وكانت النتائج إيجابية، ولكن العلاجات باهظة الثمن بما يزيد عن 10000 سنويا، وفى المقابل، هذا العلاج الجديد يبدو أنه أكثر فعالية وغير مكلف.

Tags

مواضيع ذات صلة