إطلاق اسم طالب سعودي على أحد الكواكب

الطالب السعودي عبد الجبار الحمود
الطالب السعودي عبد الجبار الحمود
الطالب السعودي عبد الجبار الحمود

الطالب السعودي عبد الجبار الحمود

قات تقارير صحفية إن الطالب السعودي عبد الجبار الحمود وهو من مواليد 1996 تلقى نبأ من وكالة ناسا يفيد بإطلاق اسمه على الكوكب الذي تم اكتشافه مؤخراً عن طريق فريق البحث ناسا في مختبرات لينكون في مدينة ساكورو في ولاية نيو ميكسيكو.

وذكرت وكالة ناسا أن تسمية الكوكب alhamood 31926 يأتي تكريماً للطالب بعد فوزه بأفضل بحث على المستوى العالمي إضافة لتحقيقه المركز الأول في بحوث علم النبات في برنامج انتل ايسف العالمي 2015 في الولايات المتحدة الأميركية، كما تم تكريمه أيضا من قبل جائزة “نوبل” في حفلها الأخير المقام في السويد.

بحث الطالب عبد الجبار الحمود يتعلق بعلم الجينات للنباتات حيث كان في السابق يحقن النبات بفيروس ليناسب ملائمته للظروف التي يعيش فيها وتحسين نوع النبات ولكن يبقى هذا الفيروس في النبات وقد يسبب ضررا جانبيا أو أساسيا للإنسان عندما يأكل الثمار وقد يمنع هذا الفيروس في كثير من البلدان لأسباب صحية.

وعرض الحمود نتيجة بحثه أنه باستطاعته التخلص من هذا الفيروس بحقن النبات بفيروس مضاد بحيث يستطيع النبات التخلص من الفيروس المضر وتصبح النبته صالحة وخالية من الفيروسات المضرة و كذلك امكانية زرع النباتات المثمرة في غير بيئتها كصحراء المملكة العربية و هي الثورة التي اثبتها في مختبرات كاوست.

Tags

مواضيع ذات صلة