أسباب مختلفة وراء خروج 10 أعمال درامية من السباق الرمضاني

في حين يستعد كبار النجوم لخوض موسم الدراما الرمضانية على القنوات الفضائية، توقف منتجو بعض المسلسلات عن المنافسة رغم انتهاء تصوير الأعمال والإعلان عن اقتراب موعد عرضها.

جاء هذا التوقف بسبب المشاكل التي قابلت المنتجين في الفترة الماضية بسبب تعثر التسويق والتوزيع لمسلسلاتهم بشكل يليق بها قبل حلول الشهر الكريم.

وعلى رأس الأعمال المنسحبة من ماراثون السباق الرمضاني يأتي مسلسل “الأستاذ بلبل وحرمه” للمخرج رائد لبيب، الذي أوقف التصوير لأجل غير مسمى وذلك لتأجيل قناة “TEN” موعد عرضه على شاشتها لعرض مسلسل آخر يحمل عنوان “المطلقات”.

المسلسل من بطولة فتحي عبد الوهاب، رانيا فريد شوقي، هبة عبد الغني، إيمي طلعت زكريا، سمر جابر، نجيب الحسن، محمود غريب، أحمد عبد الله، وائل عبد العزيز، وندى عادل، ومن تأليف علاء عبد النعيم.

ورغم انتهاء تصوير الجزء الأول من مسلسل “وجع البنات”، إلا أن المخرج أحمد النحاس قرر عرض المسلسل بعد شهر رمضان، وذلك للانتهاء من تصوير الجزء الثاني للعمل بعد تجهيز 60 حلقة كاملة.

يذكر أن “وجع البنات” مكوّن من أربعة أجزاء، ويتناول قصص حقيقة حدثت بالفعل، وقام المخرج بمعايشتها مع هؤلاء الفتيات طوال مدة إقامته بالغردقة، والحكايات تدور حول فتيات توجهن للغردقة تحت حلم الثراء الفاحش، لكنهن يصطدمن بالواقع، وتجدن صعوبة كبيرة في الوصول إلى هذا الحلم.

المسلسل من تأليف وإخراج أحمد النحاس، ويشارك في بطولته كل من وفاء قمر، هبة أبو سريع، ياسمين رحمي، منة جلال، آلاء نور، أسما عصام، حسام شعبان، عمر خورشيد، وسيد ممدوح.

أما مسلسل “قسمتي ونصيبك” فقد فشل في التسويق، رغم تفرغ أبطاله واعتذارهم عن العديد من الأعمال لتصوير أحداثه، لينافس به في موسم دراما رمضان المقبل، وعلم موقع “مشاهير” أن المسلسل خرج من السباق لعدة أسباب؛ أهمها تعرضه لأزمات إنتاجية متكررة في الفترة الأخيرة.

وتدور أحداث المسلسل، وهو التجربة الأولى في الكتابة التلفزيونية للفنان عمرو محمود ياسين، في إطار اجتماعي حول شاب يبحث عن شريكة حياته في حلقات منفصلة متصلة، ويتضمن المسلسل 15 قصة، سيتم عرضها على 30 حلقة، بواقع حلقتين لكل قصة، ويشارك في بطولته نيكول سابا وشيري عادل ومي سليم ودرة، وهو من إخراج على إدريس.

وفي السياق نفسه، خرج مسلسل “الكبريت الأحمر”، المكون من 60 حلقة والذي كان قد أُعلن عن عرض الـ30 حلقة الأولى منه في شهر رمضان والباقي بعد انتهائه، وهو من بطولة داليا مصطفى، ريهام حجاج، وأحمد السعدني، ومن تأليف عصام الشماع، وإخراج خيرى بشارة.

“نسوان قادرة” تم تأجيله لأجل غير مُسمى، وذلك بعد عدد من المشاكل الإنتاجية التي واجهت المسلسل الذي ألفته ورشة كتابة يشرف عليها مخرجه أحمد عاطف، وشارك في بطولته: نجلاء بدر، رانيا فريد شوقي، محمد نور، هبة السيسي، أيمن قنديل، عزة مجاهد، شادي خلف، وعبد الله مشرف، ومن إنتاج ممدوح شاهين، والمسلسل يتناول حكاية ثلاث سيدات لا توجد أي علاقة تربطهن ببعض ولكن ظروف الحياة تجمعهن وتجعلهن صديقات ليكشف المسلسل، أحلامهن ومشاكلهن المشروعة وغير المشروعة.

أما مسلسل “رشيد عارف أسرار” فقد من سباق رمضان بسبب ضيق الوقت، حيث أن مؤلف المسلسل لم يسلم الشركة إلا 10 حلقات فقط، والمسلسل بطولة أحمد رزق، نور اللبنانية، كريم فهمى، نهى عادل، وهبة عبد الغنى ومن إخراج حسين شوكت.

بينما فشل منتج مسلسل “مشاعر حائرة” في تسليمه لأكثر من قناة، مما دفعه للتأجيل، وتدور أحداثه في قالب اجتماعي رومانسي، وهو من 60 حلقة، ويشارك في بطولته نخبة كبيرة من النجوم، منهم: الفنانة التونسية درة، الممثلة الخليجية شهد الياسين، أحمد فلوكس، أحمد حاتم، رجاء الجداوي، سلوى عثمان، ريم هلال، ومحمد أحمد ماهر، وهو من إنتاج خالد حلمي، وتأليف باهر دويدار وإخراج حسين شوكت.

كما قرر صناع “ساحرة الجنوب” تأجيله لعرضه كاملاً في موسم جديد بعيداً عن زحام المسلسلات، وتدور أحداثه في صعيد مصر حول ساحرة تدعى “روح” وهي فتاة صعيدية تقوم بأعمال الدجل والشعوذة وتقوم عن طريق السحر بخلق العديد من الصراعات والأزمات بين أهل القرية التي تقطن بها.

ويشارك في بطولة كل من: حورية فرغلي، ياسر جلال، صلاح عبد الله، سوسن بدر، مها أبو عوف، أحمد فؤاد سليم، وفاء صادق، وأحمد فهمي، وهو من تأليف سماح الحريري، وإخراج أكرم فريد.

الأمر نفسه تكرر مع مسلسل “حدائق الشيطان 2″؛ حيث خرج من ماراثون رمضان بسبب ضيق الوقت؛ وقال الفنان جمال سليمان: إن المسلسل كان مجرد فكرة درامية لعمل جزء ثان مع الشركة المنتجة، ولم تكتمل نظرا لضيق الوقت ما أدى إلى توقف الفكرة.

بداية التصوير المتأخرة بعض الشيء، دفعت صناع مسلسل “الدخول في الممنوع” للمخرج محمد النجار، حالت دون عرضه في السباق الرمضاني القادم.

المسلسل يعتبر من نوعية الدراما التشويقية المثيرة، وهو يعتمد على الصراع القائم دائماً بين رجال الأعمال وأصحاب النفوذ ورأس المال والسلطة مسلطاً الضوء على مجموعة من الشخصيات الاجتماعية وما يدور داخلها من فساد.

العمل من بطولة أحمد فلوكس، بشر، إيمان العاصي، سوسن بدر، نورهان، عزت أبو عوف، خالد محمود، والفنانة القديرة سميحة، وهو من تأليف محمد الباسوسي وإنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي.

Tags

مواضيع ذات صلة