أسباب تنميل الأصابع

 يشتكي البعض من تكرار الشعور بتنميل أصابع اليد، خاصة الإصبع الوسطى، فذلك يكون بسبب حدوث اضطراب لأعصاب اليد، خاصة العصب الوسطى، في أغلب الحالات.

وقال الدكتور هشام عزام، أخصائي جراحة العظام، جامعة القاهرة، إن العصب الوسطى هو المسئول الرئيسي عن تغذية الشعور بالإحساس لأصابع اليد، الإبهام والسبابة والوسطى وإصبع الخاتم، حيث ينشأ العصب الوسطى بداية من الرقبة والجذور العنقية، خاصة الجذر العنقي الخام، ويمر من الرقبة إلى الطرف العلوي عبر الإبط ليغذي في طريقه العديد من العضلات.

وعن أهم أسباب الإصابة باختناق العصب الوسطى يقول د. هشام، يتعرض العصب الوسطى للاختناق عند قناة ضيقه بالرسغ ومعه الأوتار القابضة للأصابع، أثناء مروره لتغذية إحساس أصابع اليد هناك بعض الأسباب والعوامل التي تساهم في حدوث اختناق للعصب الوسطى وأهمها، الإصابة بمرض السكر، البدانة وزيادة الوزن، شرب الكحوليات والتدخين، التهاب الغشاء السينوفي حول الأوتار، ما بعد الولادة.

ويتابع د. هشام قائلا، عادة ما تتسبب الإصابة باختناق العصب الوسطى، في شكوى المريض من تنميل الأصابع، خاصة الأوسط بصورة متكررة.

لذلك ينصح د. هشام، بأنه يجب على من يعاني من تنميل الأصابع، ووجود ضعف بحركته ضرورة استشارة الطبيب المختص لمعرفة سبب ذلك، وللاطمئنان من عدم تعرض العصب الوسطى للاختناق.

Tags

مواضيع ذات صلة