أرقام صادمة: نصف أطفال السعودية تعرضوا للتحرش

resized_cms-image-000229231

رغم التكتم الذي يسود المجتمع بخصوص ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال ، غير أن الأرقام الصادمة التي تطفو على السطح بين الحين والآخر تكشف واقعا قاسيا.

فمن بين كل 4 أطفال هناك طفل يتعرّض للاعتداء أو التحرّش الجنسي في السعودية حسب دراسة نشرتها صحيفة “الرياض” عام 2014، وهو رقم صادم، وقد أكده مؤخرا مؤسسو مبادرة “كفى بي”.

فريق مبادرة “كفى بي” المكوّن من 7 طالبات سعوديات متطوعات من جامعة الملك عبد العزيز، وهن: داليا السبيعي، إيمان حسنين، دينا السبيعي، غدير الخميسي، مشاعر أبا بكر، نسرين أول خير آدم، وأماني قيسي، يعملن ضمن برنامج “أيامن سواعد وطن” التطوعي بالتعاون مع “غدن للاستشارات وبناء القدرات” والشريك الاستراتيجي “مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية”.

وتشير الأرقام حسب دراسة أعدتها وفاء محمود، الأستاذة المساعدة بجامعة الملك سعود في كلية التربية قسم علم النفس، عن التحرش الجنسي بالأطفال في السعودية، إلى أن 61% من حالات التحرش كانت من أحد أقرباء الطفل أو ممن يرتبطون معهم بعلاقات عائلية، كما أن 62% رفضوا الإفصاح عن الأشخاص الذين تحرشوا بهم.

وفي دراسة أخرى أجريت أيضاً حول إيذاء الأطفال جنسياً لمنيرة بنت عبدالرحمن، بيّنت أن 49.23 % ممن هم في سن 14 من إجمالي عدد السكان السعوديين تعرّضوا للتحرش الجنسي.